روضة المرأة المسلمة


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 سئل العلامة ابن عثيمين عن النسيان هل يوصف به الله تعالى فماذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(أم آلاء)
مجموعة الادارة
مجموعة الادارة


انثى عدد الرسائل : 397
رقم العضوية : 7
توقيع المنتدى :
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مُساهمةموضوع: سئل العلامة ابن عثيمين عن النسيان هل يوصف به الله تعالى فماذ   08.02.08 7:12

سئل الشيخ هل يوصف الله تعالى بالنسيان ؟

فأجاب بقوله

النسيان له معنيان

احدهما

الذهول عن شىء معلوم مثل قوله تعالى (ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) ومثل قوله تعالى (ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسى ولم نجد له عزما ) ومثل قوله صلى الله عليه وسلم إنما انا بشر مثلكم انسى كما تنسون فاذا نسيت فذكرونى وقوله صلى الله عليه وسلم من نام عن صلاة او نسيها فليصلها اذا ذكرها
وهذا المعنى من النسيان منتف عن الله عز وجل بالدليلين السمعى والعقلى

اما السمعى فقوله تعالى (يعلم مابين أيديهم وماخلفهم ) وقوله عن موسى (قال علمها عند ربى فى كتاب لايضل ربى ولاينسى )فقوله يعلم مابين ايديهم 00 اى مستقبلهم يدل على انتفاء الجهل عن الله تعالى وقوله تعالى (وماخلفهم ) اى ماضيهم يدل على انتفاء النسيان عنه والاية الثانية دلالتها عن ذلك ظاهرة

واما الدليل العقلى
فان النسيان نقص والله تعالى منزه عن النقص موصوف بالكمال كما قال تعالى (ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم )

وعلى هذا فلايجوز وصف الله بالنسيان بهذا المعنى على كل حال


والمعنى الثانى للنسيان بمعنى الترك عن علم وعمد مثل قوله تعالى (فلما نسوا ماذكروا به فتحنا عليهم ابواب كل شىء ) ومثل قوله صلى الله عليه وسلم فى الخيل (ورجل ربطها تغنيا وتعففا ولم ينس حق الله فى رقابها وظهورها فهى له كذلك ستر )
وهذا المعنى ثابت لله تعالى قال تعالى (فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا إنا نسيناكم ) وقوله فى المنافقين (نسوا الله فنسيهم ) وفى صحيح مسلم فى كتاب الزهد عن ابى هريرة قال قالوا يارسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فذكر الحديث وفيه ان الله تعالى يلقى العبد فيقول 00 افظننت انك ملاقى فيقول لا فيقول فانى انساك كما نسيتنى
وتركه سبحانه للشىء صفة من صفاته الفعلية الواقعة بمشيئته التابعة لحكمته قال تعالى
وتركهم فى ظلمات لايبصرون
وقال سبحانه
وتركنا بعضهم يومئذ يموج فى بعض
وقال سبحانه
ولقد تركنا منها آية بينه
والنصوص فى ثبوت الترك وغيره من افعاله المتعلقة بمشيئته كثيرة معلومة وهى دالة على كمال قدرته وسلطانه وقيام هذه الافعال به سبحانه لايماثل قيامها بالمخلوقين وان شاركه فى اصل المعنى كما هو معلوم عند اهل السنة

رحم الله العلامة ابن عثيمين ونفعنا بعلمه وسائر العلماء العاملين

المصدر كتاب

فتاوى العقيدة

وفقنا الله تعالى لما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم حبيبة الرحمن
مراقبة الاسرة السعيدة
مراقبة الاسرة السعيدة


انثى عدد الرسائل : 1742
رقم العضوية : 19
توقيع المنتدى :
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: سئل العلامة ابن عثيمين عن النسيان هل يوصف به الله تعالى فماذ   08.02.08 21:41

جزاك الله خيرا أختنا الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايمان بالله
مشرفة الشهر المتميزة
مشرفة الشهر المتميزة


عدد الرسائل : 1696
توقيع المنتدى :
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: سئل العلامة ابن عثيمين عن النسيان هل يوصف به الله تعالى فماذ   17.02.08 2:14

جزاك الله خيرا اختى وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سئل العلامة ابن عثيمين عن النسيان هل يوصف به الله تعالى فماذ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة المرأة المسلمة :: رياض دعوية :: عقيدتى-
انتقل الى: